منتديات دير الزور أحلى منتدى ترحب بكم
عزيزي الزائر مرحباً بك في منتديات دير الزور أحلى منتدى و نرجو منك التسجيل لتحصل على عضويتك التي تمنحك الكثير من الخصائص للمشاركة و التصفح و نحن سعداء لو انضميت معنا و شاركتنا ....
ولا تنسوا عند التسجيل أن تفعلوا اشتراككم من خلال البريد الالكتروني الذي سجلت فيه .

ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف أسد بغداد في الأربعاء أبريل 16, 2008 3:27 am


ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

ج- حكم التوسل والاستغاثة والاستعانة بهم في قضاء الحوائج الدنيوية والأخروية جائز شرعا بإجماع أهل السنة والجماعة وهم السواد الأعظم والجمهور من المسلمين وإجماعهم حجة لعصمتهم من الخطأ. فقد أخرج أحمد والطبراني عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: سألت ربي أن لا تجتمع أمتي علي ضلالة فأعطانيها. وروي الحاكم عن ابن عباس مرفوعا: لا يجمع الله أمتي علي الضلالة أبدا… وورد : ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن.



· ما معني التوسل؟

ج- معناه التبرك بذكر أحباء الله تعالي لما ثبت أن الله يرحم العباد بسببهم فمعني التوسل بهم أن يتخذهم وسيلة أي واسطة إلي الله جل وعلا في قضاء الحوائج وحصول المطالب لكونهم أقرب إلي الله منا فهو يجيب دعاؤهم ويقبل شفاعتهم ففي الحديث القدسي عن الله تعالي قال (من عادي لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء احب إلي مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذ نه) رواه البخاري في صحيحه.



· ما الدليل علي جواز التوسل؟

ج- الدليل علي ذلك أحاديث كثيرة صحيحة صريحة منها: ما رواه الترمذي والنسائي والبيهقي والطبراني بإسناد صحيح عن عثمان بن حنيف رضي الله عنه أن رجلا أعمي جاء إلي النبي(صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله أدع الله أن يكشف عن بصري فقال أن شئت دعوت وأن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه: فأمره (صلى الله عليه وسلم) أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء: اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلي ربي في حاجتي هذه لتقضي لي. اللهم شفعه في. فذهب ثم رجع وقد كشف الله عن بصره وفي رواية البيهيقي فقام وقد أبصر، قال العلماء ففي هذا الحديث التوسل والنداء به (صلى الله عليه وسلم). وهذا الدعاء أستعمله الصحابة والتابعين والسلف والخلف لقضاء حوائجهم. والله اعلم.

ومنها ما رواه البخاري عن أنس أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا قحطوا أستسقي بالعباس بن عبد المطلب فقال اللهم آنا كنا نتوسل إليك بنبينا (صلى الله عليه وسلم) فتسقينا وآنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا قال فيسقون. قال العلماء هذا صريح في التوسل بالذوات الفاضلة فان الناس جعلوا العباس رضي الله عنه وسيلتهم إلي الله تعالي فانزل الغيث.



· هل يجوز التوسل بالأموات؟

ج- قال العلماء رحمهم الله لا فرق في جواز التوسل بأحباب الله تعالي سواء كانوا في حياتهم الدنيوية أو بعد انتقالهم إلي الحياة البرزخية فان أهل البرزخ منهم في حضرة الله ومن توجه إليهم توجهوا إليه أي في حصول مطلوبة.



· ما الدليل علي جواز التوسل بالأموات؟

ج- الدليل علي ذلك ما ذكره ابن القيم في ذاد المعاد عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) من خرج رجل من بيته إلي الصلاة فقال اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا إليك فإني لم أخرج بطرا ولا أشرا ولا رياء ولا سمعة وإنما خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك أسألك أن تنقذني من النار وأن تغفر لي ذنوبي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت. إلا وكل الله به سبعين ألف ملك يستغفرون له وأقبل الله عليه بوجهه حتى يقضي صلاته. ورواه أيضا ابن ماجه.

وروي البيهيقي وابن السني والحافظ أبو نعيم أن من دعائه (صلى الله عليه وسلم) عند خروجه للصلاة اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك الخ.

قال العلماء فهذا توسل صريح بكل عبد مؤمن حيا أو ميتا وعلم (صلى الله عليه وسلم) أصحابه هذا الدعاء وأمرهم بالإتيان به وما من أحد من السلف والخلف إلا كان يدعو بهذا الدعاء عند خروجه للصلاة. وثبت أيضا انه (صلى الله عليه وسلم) لما توفيت والدة سيدنا علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه قال الهم أغفر لامي فاطمة بنت أسد ووسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي. وهو حديث طويل رواه ابن حيان والحاكم والطبراني وصححوه. وانظر قوله (صلى الله عليه وسلم) والأنبياء من قبلي فان ذلك صريح في جواز التوسل بالأموات فافهم ذلك تسلم من المهالك.

(تنبيه) قال العلماء نفع الله بهم وأما توسل سيدنا عمر بالعباس رضي الله عنه فليس فيه دليل علي عدم جواز التوسل بغير الأحياء وإنما توسل عمر بالعباس دون النبي(صلى الله عليه وسلم) ليبين للناس أن التوسل بغير النبي جائز لا حرج فيه وإنما خص العباس من سائر الصحابة لإظهار شرف أهل بيت الرسول(صلى الله عليه وسلم) والدليل علي ذلك أنه قد ثبت توسل الصحابة به (صلى الله عليه وسلم) بعد وفاته، من ذلك ما رواه البيهيقي وابن أبي شيبه بإسناد صحيح أن الناس قحطوا في خلافة عمر رضي الله عنه فجاء بلال ابن الحارث رضي الله عنه إلي قبر النبي(صلى الله عليه وسلم) وقال: يا رسول الله استسق لأمتك فلأنهم هلكوا فأتاه رسول الله(صلى الله عليه وسلم) في المنام وقال: ائت عمر ابن الخطاب وأقرئه السلام وأخبره انهم يسقون فاتاه واخبره فبكي عمر رضي الله عنه وسقوا: أ ه ومحل الاستدلال فعل بلال وهو صحابي ولم ينكر عليه عمر ذلك ولا غيره من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وسلم) رضي الله عنهم.



الرجوع الى فهرس المحتوياتÝ

في الاستغاثة


· معني الاستغاثة؟

ج- الاستغاثة هي طلب العبد الإغاثة والمعونة ممن يسعفه ويدفع عنه عند الوقوع في شدة ونحوها.



· هل يجوز طلب الاستغاثة من غير الله؟

ج- نعم يجوز طلبها من غيره تعالي باعتبار أنه سبب واوسطة فان الإغاثة وأن كانت هي من الله عز وجل علي الحقيقة، فلا ينافي أن الله تعالي جعل لذلك أسبابا ووسائط لأعد له والدليل علي ذلك قوله (صلى الله عليه وسلم): والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه. رواه مسلم. وقوله(صلى الله عليه وسلم) في حقوق الطريق: وأن تغيثوا الملهوف وتهدوا الضال. رواه لأبو داود. فنسب الإغاثة إلي العبد وأضافها إليه وندب العباد أن يعين بعضهم بعضا.



· ما الدليل علي مشروعية الاستغاثة؟

ج- لذلك أدلة كثيرة: منها ما رواه البخاري في كتاب الزكاة أن النبي(صلى الله عليه وسلم) قال: أن الشمس تعدو يوم القيامة حتي يبلغ العرق نصف الأذن فبينما هم كذلك استغاثوا بآدم ثم بموسى ثم بمحمد (صلى الله عليه وسلم) الحديث. فقد أجمع أهل الموقف كلهم علي جواز الاستغاثة بالأنبياء عليم السلام وذلك بإلهام من الله تعالي لهم وفي ذلك أدل دليل علي ندب التوسل والاستغاثة بهم في الدنيا والآخرة. ومن الأدلة علي ذلك أيضا ما رواة الطبراني أنه (صلى الله عليه وسلم) قال لإذا ظل أحدكم (أي عن الطريق) أو أراد عونا وهو بأرض ليس فيها أنيس فليقل: يا عباد الله أغيثوني وفي رواية أعينوني فإن لله عبادا لا ترونهم. فهذا الحديث صريح في جواز الاستغاثة والنداء بالغائبين من الأحياء والأموات والله أعلم.

(خاتمة) قال السيد الإمام أحمد بن زيني دحلان رحمه الله والحاصل أن مذهب أهل السنة والجماعة جواز التوسل والاستغاثة بالأحياء والأموات لأنا لا نعتقد تأثيرا ولا نفعا ولا ضرا إلا لله وحده لا شريك له والأنبياء لا تأثير لهم في شئ وإنما يتبرك بهم ويستغاث بمقامهم لكونهم أحباء الله تعالي. والذين يفرقون بين الأحياء والأموات هم الذين يعتقدون التأثير للأحياء دون الأموات ونحن نقول الله خالق كل شئ. والله خلقكم وما تعلمون . من كتابه خلاصة الكلام

أسد بغداد
ديري جديد
ديري جديد

عدد الرسائل : 2
البلد :
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف نزف الدموع في الأحد مايو 11, 2008 12:59 pm

avatar
نزف الدموع
كبار الشخصيات و الأعضاء
كبار الشخصيات و الأعضاء

انثى
عدد الرسائل : 998
العمر : 29
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف العامر في الإثنين مايو 12, 2008 6:08 am

موضوع جيد و أعتبره تصحيح للأفكار السائدة و الله يجزيك الخير يا أخي

_________________
avatar
العامر
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى

ذكر
عدد الرسائل : 623
العمر : 35
البلد : سوريا يا حبيبتي
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف shehab2006 في السبت مايو 24, 2008 6:15 am

شكرا على موضوعك وجزاك الله خيرا
avatar
shehab2006
مشرف منتدى الحوار العام
مشرف منتدى الحوار العام

ذكر
عدد الرسائل : 483
العمر : 49
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف اسيرة الاحزان في الأربعاء مايو 28, 2008 9:10 pm

شكرا على الموضوع الشائع
ربنا يجازيك خير

اسيرة الاحزان
ديري نشيط
ديري نشيط

انثى
عدد الرسائل : 51
العمر : 32
البلد :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 21/05/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف قدري موصللي في الأحد أكتوبر 31, 2010 2:11 am

فتح الله عليكم نور من علمه
وزادكم علم ومعرفة
على كل ماتقدمونه من عمل جديد
فيه فائدة و ابداع وتمييز

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد وآل محمد صلاة ترضيك وترضيه وترضا بها عنا ياالله
avatar
قدري موصللي
نائب المدير
نائب المدير

ذكر
عدد الرسائل : 1393
العمر : 56
البلد :
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 02/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما حكم التوسل بالأنبياء والأولياء؟

مُساهمة من طرف amjedwasha@yahoo.com في الجمعة يوليو 18, 2014 5:37 am


باطل فوق باطل. تصفيط وتحريف. شرك أكبر. ظلمات فوق ظلمات. من اجل اكل اموال عوام المسلمين التي يدفعونها للقبور لينالوا بها حوائجهم مما بقي من عظام اﻷولياء والصالحين.
جمعوا من احد القبور في مصر مليارات الجنيهات. ثم في النهاية تبين ان الولي المدفون في القبر حمار.. المساكين اشترو باموالهم مقاعد في جهنم.. والحمار معزز مكرم في الضريح. تذبح له القرابين. تقدم له النذور. تجمع له اﻻموال.

اللهم اني ابرأ اليك من كل بدعي ضال مشرك. خسر الدنيا واﻻخرة. ولفق على الجهلة دين التوسل.

amjedwasha@yahoo.com
ديري جديد
ديري جديد

ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 38
البلد :
تاريخ التسجيل : 18/07/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى